الرئيسية / اخبار / في مكان واحد فقط من الكره الارضيه ترصد هلال شهر شهوال بالعين المجرده

في مكان واحد فقط من الكره الارضيه ترصد هلال شهر شهوال بالعين المجرده

وفقًا لبيان مركز الفلك الدولي..

في مكان واحد فقط من الكره الارضيه ترصد هلال شهر شهوال بالعين المجرده

هلال_3.

أعلن مركز الفلك الدولي، الثلاثاء (20 يونيو 2017)، أنه من المتوقع أن تعلن معظم الدول الإسلامية، الأحد المقبل، غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك، مبينة أنه يمكن رصد هلال شوال بالعين المجردة يوم السبت في مكان واحد فقط على ظهر المعمورة، وذلك إذا كنت في “المحيط الهادئ”.

وأضاف المركز في بيان: “ستتحرى معظم دول العالم الإسلامي هلال شهر شوال (عيد الفطر 1438هـ) يوم السبت 24 يونيو، وفي ذلك اليوم سيحدث الاقتران (المحاق) قبل غروب الشمس، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع الدول العربية والإسلامية، ويومها يمكن رؤية الهلال من عدة دول إسلامية باستخدام التلسكوب وباستخدام تقنية التصوير الفلكي أيضًا، في حين أن رؤية الهلال بالعين المجردة يومها غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي، فهي ممكنة فقط من أجزاء من القارتين الأمريكيتين وأجزاء من المحيط الأطلسي والهندي”.

وذكر البيان أن القمر يوم السبت 24 يونيو سيغيب بعد غروب الشمس، إضافة إلى وجود إمكانية لرؤيته باستخدام عدة وسائل، ومن المتوقع أن يكون العيد في معظم الدول العربية والإسلامية يوم الأحد 25 يونيو، أما بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال بالعين المجردة أو الدول التي لا تقبل الشهادات إذا تعارضت مع الحسابات الفلكية العلمية، فمن المتوقع أن يكون العيد فيها يوم الاثنين 26 يونيو.

وأوضح أن رؤية الهلال يوم السبت ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم دول أمريكا الجنوبية والوسطى وجنوب أمريكا الشمالية. أما الأماكن التي يمكن منها رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة فهي المحيط الهادئ”.

وبالنسبة لوضع الهلال يوم السبت 24 يونيو في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس ستكون كالتالي:

– مكة المكرمة: يغيب القمر بعد 23 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15 ساعة. والرؤية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.

– جاكرتا: يغيب القمر بعد 19 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 09 ساعات و44 دقيقة. والرؤية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.

– أبوظبي: يغيب القمر بعد 19 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14 ساعة و16 دقيقة. والرؤية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.

– عمّان: يغيب القمر بعد 19 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15 ساعة و35 دقيقة. والرؤية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.

– القاهرة: يغيب القمر بعد 21 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15 ساعة و41 دقيقة. والرؤية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.

– الرباط: يغيب القمر بعد 25 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 17 ساعة و46 دقيقة. والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب فقط.

– الخرطوم: يغيب القمر بعد 26 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15 ساعة و14 دقيقة. والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب فقط.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، وتمت رؤيته يوم 20 سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، وتمت رؤيته يوم 25 فبراير 1990م من الولايات المتحدة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ إن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق لحظة رصده.

خريطه. ​

عن مميزه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *